مفردات المقرر

وصف المقرر Course Description :

يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات اللغوية لدى طلاب الجامعة، وتدريبهم على استخدام اللغة العربية استخداماً صحيحاً، قراءةً، وكتابةً، وتحدثاً.

 

أهداف المقرر Course objectives  :

يتوقع من الطالب بعد انتهائه من دراسة هذه المادة الإلمام بالمعارف و الخبرات التالية:

  • 1-التعرف على أهمية اللغة العربية ، ودورها في حياة الطالب الجامعية.
  • 2- التعرف على النصوص اللغوية سواء أكانت قرآنية أم نبوية أم شعرية أم نثرية وتحليلها تحليلا لغويا ونحويا وبلاغيا وإملائيا ومعجميا.
  • 3-لتعرف على أهم القواعد النحوية.
  • 4-التعرف على أهم القواعد الإملائية.
  • 5-التعرف على أهم القواعد البلاغية.

 

 

قائمة الموضوعات :

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعاتالتدريس

تعريف بالمادة وطريقة التدريس

1

3

الوحدة الأولى ( اللغة ودورها في تحقيق الاتصال- اللغة العربية في البيئة الجامعية : حاجة الطالب الجامعي إلى اللغة )

1

3

المهارات اللغوية المتكاملة

اللغة العربية ومعطيات العصر الحديث .

1

3

الوحدة الثانية (النص الأول : الآيات 35 – 39 من سورة النور )

بجميع محاوره .

1

3

التدريبات الخاصة بالنص الأول .

( النص الثاني من الوحدة الثانية : الآيات 16 – 30 من سورة مريم )

محاور : القراءة والفهم والاستيعاب – التذوق الجمالي

1

3

تتمة محاور النص القرآني الثاني : النحو - الإملاء - التدريبات

1

3

(النص الثالث من الوحدة الثانية : نص من الحديث الشريف )

بجميع محاوره مع التدريبات

1

3

الوحدة الثالثة (النص الأول : أبيات من شعر أبي فراس الحمداني )

بجميع محاوره مع التدريبات.

1

3

(النص الثاني : أبيات من شعر صفي الدين الحلي )

بجميع محاوره مع التدريبات.

1

3

(النص الثالث : أبيات من شعر غازي القصيبي )

بجميع محاوره مع التدريبات.

1

3

الوحدة الرابعة ( النص الأول : نص من مقامات بديع الزمان الهمذاني )

بجميع محاوره مع التدريبات

1

3

(النص الثاني : نص من رسائل ابن حزم )

بجميع محاوره مع التدريبات

1

3

( النص الثاني الثالث : نص من خطب الملك عبد العزيز )

بجميع محاوره مع التدريبات

 

1

3

 

 

 

المخرجات المتوقعة لهذه المادة (Course Outcomes):

 

مهارات معرفيَّة

 

- التعرف على أهمية اللغة العربية ، ودورها في حياة الطالب الجامعية.

- التعرف على النصوص اللغوية سواء أكانت قرآنية أم نبوية أم شعرية أم نثرية وتحليلها تحليلا لغويا ونحويا وبلاغيا وإملائيا ومعجميا..

-التعرف على أهم القواعد النحوية.

التعرف على أهم القواعد الإملائية

التعرف على أهم القواعد البلاغية.

مهارات إدراكيَّة


أن يطبق ما تعلمه في استخدام اللغة العربية السليمة قراءة،وككتابة،وتحدثا .

أن يفسر النواحي اللغوية والنحوية في النصوص المقررة.

أ ن يتذوق النواحي الجمالية في النصوص المختارة.

أن يستنتج الطريقة الصحيحة في بناء الجمل العربية.

 

 

 

مهارات شخصيَّة وتحمل المسؤوليَّة

 

 

أن يتمكن من تحويل القواعد النحوية والإملائية إلى مهارة ممارسة.

أن يتجنب الوقوع في الأخطاء اللغوية الشائعة تحدثا وقراءة وكتابة.

أن يتمكن من كتابة الأبحاث العلمية بطريقة صحيحة.

أن يستخدم قدراته المعرفية في إدارة الحوار بصورة لغوية صحيحية.

 

 

مهارات الاتِّصال وتقنيَّة المعلومات الحاسوبيَّة

 

أن يوظف قدراته الحاسوبية في الحصول على المعارف اللغوية.

أن يقدر على استخدام الشبكة العالمية في زيادة قدرته على التعلم الذاتي.

أن يبادر في استخدام معارفه الغوية في مهارة التواصل

أن يدرس إمكانية الاستفادة الأكبر من الشبكة العالمية في تكوين المعرفة اللغوية.

 

 

الكتاب المقرر:

          المهارات اللغوية -لفريق من المتخصصين في كلية الاداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبد العزيز،المهارات اللغوية المستوى الأول،خوارزم العلمية، ط الأولى، جدة،1435هـــــــــــ

         

 

2 – قائمة المراجع المساندة ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ):

          -الرفاعي،محمد عبد الدائم،النحو المنهجي ،  دار الهاني للطباعة،القاهرة 2005م

          -حسن ، عباس,النحو الوافي،دار المعارف ، القاهرة 1991م.

          - عتيق، عبدالعزيز، في البلاغة العربية:علم المعاني ,علم البيان , علم البديع,دار الكتب الجامعية ، بيروت 1990م


آخر تحديث
2/3/2015 7:32:28 PM